غلق
غلق
غلق
مارس 8, 2020

المرأة الليبية تناضل للحصول على دور أكبر في إعادة بناء بلدها

تم نشر هذا المقال لأوّل مرة بواسطة “الفنار للإعلام”.

تعثّرت آخر جهود الأمم المتحدة للتوسّط في وقف لإطلاق النار بين الجيوش المتصارعة للسيطرة على ليبيا. ولكن ورغم استمرار الصراع أو ربما بسببه، تبرز آمال جديدة للمرأة الليبية للمطالبة بدور أكبر في إعادة بناء اقتصاد بلدها.

تعمل “سبارك” مع المنظمات الشريكة في ليبيا لمساعدة النساء على تحقيق هذا الهدف.

في كثير من الأحيان، يمكن للنزاعات أن تقلب التراتبية بين الجنسين. فعلى سبيل المثال، في دول أوروبا والولايات المتحدة، خلّفت الحرب العالمية الثانية الكثير من القتلى والجرحى من الرجال، لدرجة أنه طُلب من النساء الانضمام إلى القوى المدنية والعسكرية لدعم القطاعات الصناعية والاقتصادية. وفي العقود اللاحقة، أطلقت النساء حملات للمطالبة بفرص أكبر في الوظائف والسياسة والسلطة.

واليوم، تواجه ليبيا نقطة تحوّل مماثلة.

تقول هالة بوقعيقيص، مؤسِّسة “جسور للدراسات والتنمية“، وهي مؤسسة أبحاث سياسية وإحدى المنظمات الشريكة لـ”سبارك” في ليبيا: “لا أعتقد أنّ المرأة الليبية مستعدة للعودة إلى الظل بعد اليوم”.

تشاركها الرأي آية محجوب، مؤسسة أحد مراكز اللغات والتدريب والاستشارات في بنغازي، وتؤكد: “أرغمت الحرب النساء الليبيات على دخول سوق العمل، وغالباً من دون وعي كافٍ أو مهارات وخبرات كافية”. “لذلك، أرى أنّ التدريب على ريادة الأعمال مهم للغاية، بل ربما أكثر أهمية من التمويل، لأنه لا يمكن للمشروع أن يرى النور من دون وجود مهارات جيدة في الإدارة والتخطيط”.

أسست نجلاء المسلاتي، وهي من مدينة بنغازي أيضاً، مبادرة أسمتها “شي كودز” أو “هي تُبرمج”، وتقوم المبادرة بتعليم النساء آليات البرمجة وتطوير البرامج. تأمل نجلاء أيضاً بأن يتم تقديم المزيد من الدعم لروّاد الأعمال في ليبيا، وتقول: “تُعتبر الحاجة إلى تمويل روّاد الأعمال في ليبيا وتقديم الإرشاد لهم أمراً شديد الأهمية، ويمكنه أن يُحدث فرقاً حقيقياً إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح”.

فجوة في توظيف المرأة الليبية

تحصل النساء في ليبيا على تعليم عالِ. فقد وجد تقرير صدر عام 2013 أجرته المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية أنّ أعداد النساء الحاملات لدرجة البكالوريوس (أو أعلى) موازية بدرجة كبيرة لأعداد الرجال الحاملين لتلك الدرجات، وأن 77 بالمئة من النساء الليبيات ممن هنّ تحت سن الـ25 نوين متابعة تعليمهن العالي، مقارنةً بنسبة 67 بالمئة فقط من الذكور.

لكن وبعد التخرّج، تعاني المرأة الليبية من الفجوة الواسعة بين التعليم والتوظيف، فـ43 بالمئة فقط من النساء الحاصلات على تعليم عالِ يحصلن على وظائف رسمية.

هناك العديد من الأسباب لوجود تلك الفجوة. وهناك تقليل من شأن قدرات النساء بين القوى العاملة في ليبيا، كما لا تزال هناك عوائق تقليدية ودينية مثل الوصيّ الإلزامي (المحرم) والذي يُلزم النساء بوجود ولي أمر ذكر عليهنّ للسماح لهنّ بالسفر في بعض المناطق.

كثيراً ما يتم استغلال النساء اللاتي يمتلكن وظائف بمنحهن رواتب منخفضة أو بجعلهن يعملن في بيئات لا تدعم الأمهات العاملات.

ومع ذلك، يبقى العائق الأكبر أمام المرأة الليبية للحصول على عمل الصراع المستمر في البلاد منذ حوالي 10 سنوات بين الجماعات المتنافسة على السلطة منذ سقوط معمر القذافي عام 2011.

نساء يتعلمن مهارات قيّمة حول الريادة والتوظيف في تدريب تقدمه منظمة "جسور" ومنظمة "سبارك". (حقوق الصورة: جسور للدراسات والتنمية © 2019)
نساء يتعلمن مهارات قيّمة حول الريادة والتوظيف في تدريب تقدمه منظمة "جسور" ومنظمة "سبارك". (حقوق الصورة: جسور للدراسات والتنمية © 2019)
نساء يتعلمن مهارات قيّمة حول الريادة والتوظيف في تدريب تقدمه منظمة "جسور" ومنظمة "سبارك". (حقوق الصورة: جسور للدراسات والتنمية © 2019)

عام 2016، تحدّثت حنان صلاح الباحثة في الشأن الليبي لدى “هيومن رايتس ووتش” لقناة الجزيرة حول انعدام الأمن في البلاد وتأثيره على عمل النساء هناك. وتقول حنان: “بسبب انعدام القانون والنظام في أجزاء من ليبيا، تقوم العديد من الميليشيات والأفراد بالتصرّف من تلقاء نفسها ومنع النساء من السفر بمفردهن دون مرافق من الذكور”. كما قامت بعض الميليشيات بمضايقة النساء في الحرم الجامعي، مما أجبر البعض منهن على التوقف عن متابعة الدراسة.

“غالباً ما يمكن سماع القنابل وهي تسقط على مقربة”

شاركت شذى الماجري، البالغة من العمر 28 عاماً، في تأسيس” دراز كورنر“، وهو مركز إبداعي في طرابلس يوفر مساحة عمل مشتركة حيث تلتقي العقول المبدعة وروّاد الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة والطلاب والفنانين والمهندسين المعماريين ويستطيعون العمل معاً. على الرغم من الغارات الجوية شبه اليومية في العاصمة، تواصل مساحة “دراز كورنر” العمل.

تقول الماجري: “يمكنك سماع القنابل تسقط في مكان قريب فيما تخلو الشوارع من المارّة. ما زلت أذهب إلى العمل، لكنني واحدة من القلائل الذين يتابعون عملهم. يمكن أن تُغلق الطرق في أي لحظة”.

العام الماضي، بدأت “سبارك” و”دراز كورنر” في توفير “مخيّمات التوظيف” للشباب والشابات في طرابلس، وذلك من خلال تعليم مهارات قابلية التوظيف لمساعدتهم عند التقدم للوظائف. تقدم الجلسات ورش عمل حول كتابة السيرات الذاتية وتقنيات إجراء المقابلات وبناء الثقة.

حضرت بسمة الزعبي، طالبة الهندسة المعمارية البالغة من العمر 22 عاماً من طرابلس، أوّل مخيّم تدريبي. وتقول: “أُعجبت بالمشروع، ودفعني ذلك إلى المباشرة بالقيام بكل الأشياء التي كنت أقوم بتأجيلها”.

تطمح النساء أمثال بسمة في الحصول على وظيفة مستقرة تشعرهن بالشغف نحوها، لكنهن يواجهن عدداً من العقبات التي تحول دون الحصول على حقوقهن في ليبيا.

بالنسبة لبوقعيقيص، من منظمة “جسور”، فقد ولِد لديها الدافع لتوجيه معرفتها ومهاراتها وطاقتها نحو تمكين النساء نتيجة مأساة. ففي العام 2014، قُتلت إحدى قريباتها، الناشطة الليبية البارزة في مجال حقوق الإنسان سلوى بوقعيقيص، بالرصاص في منزلها في بنغازي.

وتقول بوقعيقيص: “عندما اغتيلت ابنة عمي الثانية بسبب دفاعها عن الديمقراطية، شعرت بأنني محطّمة. كانت النساء تخشين الحديث عن الديمقراطية أو السياسة خوفاً من أن يلقين نفس المصير. كان يختفي كل شيء كانت تؤمن به ويتبدد في مكان مظلم للغاية، لذلك، شعرت بأنني مجبرة على تكريم عملها”.

هالة بوقعيقيص تتحدث خلال مؤتمر IGNITE السنوي لـ"سبارك" في أمستردام. (حقوق الصورة: سبارك © 2019(

لن يؤدي إرسال النساء الطموحات من ذوات المهارات العالية إلى بيئة المشروعات الريادية الحالية سوى إلى شعورهن بالإحباط، لذلك، تعمل “جسور” أيضاً على الضغط من أجل إحداث التغييرات التي تحتاجها المشروعات الريادية.

يواجه روّاد الأعمال الذين يرغبون في بدء عمل مشروع ريادي العديد من العقبات القانونية والتكاليف المرتفعة لتسجيل شركاتهم (حوالي 4,400 دولار أميركي).

بالنسبة للنساء، تتمثل القضية الرئيسية في الحصول على التمويل. إذ تطلب معظم المصارف الليبية من روّاد الأعمال امتلاك أراضٍ أو ممتلكات كضمان للحصول على قرض. غير أنّه لا يزال من غير المقبول اجتماعياً امتلاك النساء للأرض، حتى من خلال الميراث.

مع ذلك، وعلى الرغم من الصعوبات، تكافح بعض النساء الليبيات اللاتي لديهن مشروعات ريادية للاستمرار وإنجاح أعمالهن.

تُعتبر هبة، وهي مصممة أزياء تحظى بدعم من “سبارك” و”جسور”، واحدة من تلك النساء. إذ تبيّن أنّ توظيف أشخاص لديها كان أحد أكبر التحديات التي واجهتها. إذ تقول: “لا يمكنك إقناع رجل بالجلوس واستخدام ماكينة الخياطة، لذلك كان عليّ البحث عن النساء”.

كانت المهمة صعبة بسبب الظروف الاجتماعية التي تواجهها العديد من النساء. إذ سعت الجوانب الذكورية للثقافة الليبية، بالإضافة إلى القيود الدينية وتلك المتعلقة بالحرب والتي قيّدت حرية المرأة في الحركة، إلى استبعاد النساء عن أماكن العمل.

كان على إيناس البحري، التي بدأت مشروعها الريادي من منزلها من خلال صنع الكعكات التي هي أشبه بالأعمال الفنية، التغلّب على صعوبات التوظيف. مع توسيع مشروعها، اضطرت إلى توظيف عمال أجانب لأن الليبيين كانوا يترددون في الانضمام إلى شركتها الخاصة خوفاً من انعدام الأمن الوظيفي. توظف شركتها، “موتزارت كايترنغ” اليوم حوالي 200 عامل، 20 بالمئة منهم فقط ليبيون.

إيناس البحري خلال تحدّثها في مؤتمر IGNITE السنوي لـ"سبارك" في أمستردام (حقوق الصورة: سبارك © 2016(.

تقول المسلاتي، من “شي كودز”، إنّ الشركات الناشئة لا تزال تواجه تحديات مع نموّها. “تُعتبر ريادة الأعمال مفهوماً جديداً بالنسبة لليبيين عموماً، ونحتاج جميعاً إلى كل التوجيه والإرشاد والتدريب والتمويل الذي يمكننا الحصول عليه من أجل فرق العمل لدينا. ومن دون المساعدة، لا يزال هذا ممكناً، لكن ليس بالمستوى عينه، ولن يكون له المستوى نفسه من التأثير”.

معرض ناجح للتوظيف

في نيسان من العام 2019، طرحت كل من “سبارك” و”دراز كورنر” معرض توظيف لربط الشباب الطموحين والمؤهّلين بشركات القطاع الخاص. في ذلك الوقت، كانت المعارك قد انتقلت بعيداً عن طرابلس، فاستطاع مدراء من 24 شركة التوجّه إلى مكتب “دراز” ومقابلة الموظفين المُحتملين.

معرض توظيف جمع بين الباحثين عن وظائف وأصحاب العمل بترتيب من "سبارك" و"دراز كورنر". (حقوق الصورة: دراز كورنر © 2019).
معرض توظيف جمع بين الباحثين عن وظائف وأصحاب العمل بترتيب من "سبارك" و"دراز كورنر". (حقوق الصورة: دراز كورنر © 2019).
معرض توظيف جمع بين الباحثين عن وظائف وأصحاب العمل بترتيب من "سبارك" و"دراز كورنر". (حقوق الصورة: دراز كورنر © 2019).

كانت شركات مثل “ليبيانا” و”تداول” تبحث عن مُصممي جرافيك ومصممين داخليين ومهندسين معماريين وذوي مهارة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإدارة والمحاسبة. وقد قدّم المعرض فرصاً لإجراء مقابلات سريعة بين المتأملين بالحصول على وظائف والشركات، إلى جانب ورش عمل حول مهارات التوظيف ونقاشات خاصة بين الشباب والمدراء المسؤولين عن التوظيف حول ما يتطلعون إلى إيجاده في المرشّحين المحتملين. نتج عن معرض التوظيف حصول 14 شخصاً على برامج تدريب و5 على وظائف ثابتة.

المرأة الليبية قادرة على المساهمة في بناء السلام

بينما يأمل المدافعون عن تمكين المرأة في ليبيا في رؤية دور أكبر للنساء في صناعة سياسة البلاد، تم استبعاد النساء إلى حد كبير من عملية السلام بشكل مُجحف. فبالرغم من اضطلاعها بدورٍ رئيسي في ثورة 2011، وإظهار البحوث  أنّ عمليات السلام التي تنطوي على مشاركة المرأة هي أقل عرضة للفشل بنسبة 64 بالمئة، لا يزال تمثيل المرأة في عملية السلام منخفضاً.

في ليبيا، تعمل “سبارك” حصرياً مع المنظمات المحلية التي تقودها المرأة لأنّه لديها فهماً لا مثيل له للظروف الثقافية والاقتصادية والأمنية، فضلاً عن معرفتها لاحتياجات الشابات اللاتي يرغبن بتأسيس مشروعاتهنّ الريادية الخاصة وإيجاد فرص عمل.

تقول بوقعيقيص من “جسور”: “من بين نقاط قوّتنا أننا نفهم كيفية العمل أثناء الحرب. نحن نعرف متى نتوقف ومتى نتابع”. تُعتبر هكذا منظمات رائدة في مجالاتها ويُعتبر عملها ضرورياً لتطبيع وجود المرأة في بيئات المشروعات الريادية وأماكن أخرى.

على الرغم من المشهد السياسي المتغيّر باستمرار وافتقاره إلى مشاركة النساء فيه، إلاّ أن الشابات في ليبيا يواجهن الآن مقاومة طويلة الأمد لمشاركتهن في العديد من الأوجه في المجتمع، لا سيّما في القطاع الاقتصادي، وهنّ يقمن بذلك لصالح كل الليبيين.

 

 

ساهم طارق عبد الجليل في إعداد هذا التقرير.

Close
Close
Close
March 8, 2020

Libyan women push for a bigger role in rebuilding their country

This article was first published by Al Fanar Media.

 

The United Nations’ latest efforts to broker a cease-fire between the armies warring for control of Libya have floundered. Yet despite the continuing conflict, or perhaps because of it, fresh hopes are emerging for Libya’s women to claim a greater role in rebuilding their country’s economy.

SPARK is working with partner organisations in Libya to help women reach that goal.

Conflicts can often upend existing gender hierarchies. For example, in Europe and the United States, the Second World War left so many men dead or injured that women were required to enter the civil and military workforces to sustain industries and the economies. In the following decades, women campaigned for greater opportunities in employment, politics and power.

Libya is at a similar turning point now.

“This is the golden opportunity for Libyan women,” says Hala Bugaighis, founder of Jusoor for Studies and Development, a policy research organisation that is one of SPARK’s partners in Libya. “I don’t think that women are willing to go back to the shadows anymore.”

Any Mahjoub, the founder of a training, language and consulting center in Benghazi, shared that sentiment. “War has forced Libyan women to enter the job market, often without enough awareness, skills and experience,” she said. “Therefore, training for entrepreneurship is very important. It could be more important than funding, because a project can’t survive without good skills in management and planning.”

Najla Al-Missalati, also of Benghazi, founded an initiative called She Codes, which teaches women how to code and programme. She also hopes to see more support for entrepreneurs in Libya. “The need for funding and mentorship for entrepreneurs in Libya is very important and can really make a difference if it is implemented well,” she said.

The Employment Gap for Libyan Women

Libya’s women are highly educated. In a 2013 report, the International Foundation for Electoral Systems found that there were almost the same number of women holding a bachelor’s degree (or higher) as men, and 77 percent of Libyan women under 25 years old intended to pursue higher education, compared to only 67 percent of young men.

But upon graduation, Libya’s women are falling through the vast gap between education and employment, with only 43 percent of women with higher education gaining official employment.

There are several reasons for this gap. Women’s abilities in the Libyan workplace have been underestimated, and traditional and religious barriers still exist, such as the mandatory order (mahram) for women to travel with a male guardian in some areas.

Women who do have jobs are frequently exploited with low salaries or environments that do not support working mothers.

However, the overwhelming obstacle for women in gaining employment has been the almost 10-year-old conflict in the country between groups vying for power since the fall of Moammar Gaddafi in 2011.

Women learning valuable employment and entrepreneurial skills in training by Jusoor and SPARK © Jusoor for Studies and Development, 2019
Women learning valuable employment and entrepreneurial skills in training by Jusoor and SPARK © Jusoor for Studies and Development, 2019
Women learning valuable employment and entrepreneurial skills in training by Jusoor and SPARK © Jusoor for Studies and Development, 2019

In 2016, Hanan Salah, Libya Researcher for Human Rights Watch, spoke with Al Jazeera about how the lack of security in the country affects working women: “Due to the complete lack of law and order in parts of Libya, various militias and individuals are taking matters into their own hands by trying to prohibit women from travelling on their own without a male companion,” she said. Some militias have also harassed women on university campuses, she said, forcing some to stop their studies.

‘You Can Often Hear the Bombs Dropping Nearby’

Shadda El Magri is the 28-year-old co-founder of Deraz Corner, a creative hub in Tripoli with a co-working space where creative minds meet and entrepreneurs, freelancers, students, artists and architects can work together. Despite almost-daily air raids in the capital, Deraz Corner continues to operate.

“You can often hear the bombs dropping nearby and the streets are empty,” El Magri said. “I keep going to work, but I am one of the few that do. Any second the roads could be blocked.”

Last year, SPARK and Deraz Corner began providing ’employment bootcamps’ for young women and men in Tripoli, teaching employability skills to help them when applying for jobs. The sessions offer workshops on CV writing, interview techniques and confidence building.

Basma Zoubi, a 22-year-old architecture student from Tripoli, attended the first bootcamp. “I was impressed with the project and it motivated me to start all the things I have been postponing,” she said.

Women like Basma aspire to have a stable job that they’re passionate about, but they face a number of obstacles to achieve their rights in Libya.

For Hala Bugaighis, of Jusoor, the motivation to channel her knowledge, skills and energy into empowering women was born of a tragedy. In 2014, a relative of hers, the prominent Libyan human rights activist Salwa Bugaighis, was shot dead in her home in Benghazi.

“When my second cousin was assassinated for advocating for democracy, I was devastated,” Hala Bugaighis said. “Women were scared to talk about democracy or politics for fear that they would suffer the same fate. Everything she believed in was vanishing to a very dark place, so I felt obliged to honour her work.”

Hala Bugaighis speaking during SPARK’s annual IGNITE conference in Amsterdam © SPARK, 2019

A former business lawyer, she established Jusoor in 2015, and describes it as a “think and do tank.”

“In the first year we trained almost 40 women,” she said.

Three years later, SPARK and Jusoor teamed up to deliver important employment and entrepreneurship training to women. “We started giving vocational training, boosting tech and soft skills, and eventually providing internships and job placements for fresh graduates. To date, we have trained 200 Libyan women,” said Bugaighis.

Lobbying for an Enabling Business Environment

Sending highly skilled and ambitious women into the current business environment would only serve to frustrate them, however, so Jusoor also works to lobby for changes that businesses need.

Entrepreneurs wishing to start a business face many legal obstacles and high costs for registering a company (approximately $4,400).

For women, the main issue is access to finance. Most Libyan banks require entrepreneurs to own land or property as collateral for a loan. However, it is still socially unacceptable for women to own land, even through inheritance.

Yet despite the odds, some Libyan women with businesses are battling through.

Hiba, a fashion designer supported by SPARK and Jusoor, is one of them. Hiring turned out to be one of the biggest challenges she faced.  “You cannot convince a man to sit and use a sewing machine, so I had to look for women,” she said.

This was difficult because of social circumstances that many women face. Patriarchal aspects of Libyan culture, as well as religious and war-related restrictions on women’s freedom of movement, have sought to exclude women from the workplace.

Enas El’Bahri, who started a business in her home, creating cakes that look more like works of art, also had to overcome hiring difficulties. As her business expanded, she had to hire foreign workers because Libyans were reluctant to join her private enterprise for fear of job insecurity. Her company, Mozart Catering, now employs around 200 workers, only 20 percent of whom are Libyan.

Enas El’Bahri speaking during SPARK’s annual IGNITE conference in Amsterdam © SPARK, 2016

Start-ups continue to face challenges as they grow, said Al-Missalati, of She Codes. “Entrepreneurship is a new concept for Libyans in general, and we all need all guidance, mentorship, training and funding we can get for our teams. Without help, it’s still doable, but not on the same level, and it’s not going to have the same level of impact.”

A Successful Job Fair

In April 2019, SPARK and Deraz Corner put on a job fair to connect qualified and ambitious young people with private-sector companies. At the time, the fighting had moved further away from Tripoli, and hiring managers from 24 companies headed down to Deraz’s office to meet the potential employees.

Young job-seekers and employers brought together by SPARK and Deraz Corner’s Job Fair © Deraz Corner, 2019
Young job-seekers and employers brought together by SPARK and Deraz Corner’s Job Fair © Deraz Corner, 2019
Young job-seekers and employers brought together by SPARK and Deraz Corner’s Job Fair © Deraz Corner, 2019

The companies, such as Libyana and Tadawul, were looking for graphic and interior designers, architects, and workers skilled in information technology, management and accounting. The fair presented opportunities for speed interviews between hopeful employees and the companies, alongside workshops on employability skills and private discussions between young people and hiring managers about what they look for in potential candidates. The job fair resulted in 14 internships and five permanent jobs.

Libyan Women Can Help Build Peace

Advocates of women’s empowerment in Libya also hope to see them take a greater role in the country’s politics.  Women have been largely excluded from the peace process, to its detriment. Despite playing a key role in the 2011 revolution and with research showing that peace processes involving women are 64 percent less likely to fail, women continue to be underrepresented.

In Libya, SPARK works exclusively with women-led, local organisations because they have unparalleled understanding of the cultural, economic and security context, as well as knowledge of the needs of young women building businesses and finding employment.

“One of our strengths is that we understand how to work during war,” said Bugaighis, of Jusoor. “We know when to stop and when to continue.” Such organisations are pioneers in their fields and their work is essential to normalise the presence of women in business environments and beyond.

Despite the ever-evolving political landscape and their lack of involvement in it, young women in Libya are now challenging the long-held resistance to their participation in many aspects of society, particularly in the economy, for the benefit of all Libyans.

 

Tarek el-Galil also contributed to this story.